مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

الدماغ تحت سيطرة الهاتف!.. العلماء يكشفون تأثير الإدمان الرقمي

أظهر بحث أجراه علماء صينيون نتائج قد تُعيد النظر في مفهوم ما يُعرف بإدمان الهاتف الذكي، المعروف ارتباطه بالاكتئاب والقلق والخوف الاجتماعي لدى مستخدمي الأجهزة الذكية.

الدماغ تحت سيطرة الهاتف!.. العلماء يكشفون تأثير الإدمان الرقمي
صورة أرشيفية / news.myseldon.com

كل هذه المظاهر النفسية المرتبطة بإدمان الهاتف الذكي لم تُرصد من قبل على مستوى الدماغ. ولملء هذه الفجوة، قرر العلماء الصينيون دراسة نشاط أدمغة الأفراد. قاموا بتشكيل مجموعتين: الأولى شملت الأشخاص الذين اعترفوا بإدمانهم، والثانية ضمت من لا يعانون من الإدمان.

تم تصوير أدمغة جميع المتطوعين أثناء الراحة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، مع التركيز على اللوزة الدماغية (Amygdala)، وهي بنية صغيرة تقع في عمق الدماغ، وتلعب دورا رئيسيا في معالجة العواطف، والتعرف على التهديدات، وتشكيل الاستجابات العاطفية.

أظهرت النتائج أن اللوزة اليمنى لدى مدمني الهواتف الذكية كانت أكثر ارتباطا بالقطب الصدغي (Temporal Pole)، المسؤول عن التفكير الاجتماعي ومعالجة الذكريات العاطفية، بينما تواصلت بشكل أضعف مع المنطقة أمام الإسفينية (Precuneus) والمخيخ (Cerebellum)، مما قد يشير إلى صعوبة أكبر في الاستبطان وفهم المشاعر.

كما لاحظ الباحثون اضطرابات مماثلة في الجانب الأيسر من اللوزة، حيث ارتبطت اللوزة اليسرى بشكل أقل مع المناطق المسؤولة عن تثبيط الاندفاعات، ما يعكس صعوبات أكبر في إدارة الاستجابات العاطفية.

وأبرز النتائج كانت ضعف الاتصال بين اللوزة والمخيخ، الذي يشارك في العمليات المعرفية مثل التفكير والانتباه. كلما كان هذا الارتباط أضعف، زاد الإدمان على الهاتف الذكي.

يعتقد العلماء أن هذه التغيرات تعكس خللا في الجهاز العصبي لدى المدمنين، إذ تكون المراكز العاطفية لديهم مفرطة النشاط، بينما أجهزة التحكم المعرفية ضعيفة، ويعتاد الدماغ على تفويض معالجة العواطف إلى الهاتف بدلا من التعامل معها داخليا.

ويؤكد مؤلفو الدراسة أن هذه النتائج تمثل بداية البحث، وأن التحقق من صحتها يتطلب متابعة تطور أدمغة نفس الأشخاص على مدى عدة سنوات.

المصدر: Naukatv.ru

 

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب