مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

ماذا قال أوباما لبوتين عبر "الهاتف الأحمر"؟

ذكرت شبكة "NBC" التلفزيونية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه تحذيرا صارما لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن التدخلات المزعومة في الانتخابات الأمريكية، عبر نظام "الهاتف الأحمر"

ماذا قال أوباما لبوتين عبر "الهاتف الأحمر"؟
لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما / Reuters

وأوضحت الشبكة، نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، أن أوباما استخدم هذا الطريق غير المعتاد للتواصل مع الرئيس الروسي، لأول مرة منذ توليه الرئاسة الأمريكية، ليؤكد ثبات موقفه بعد أن "تجاهل" الجانب الروسي تحذيره الأول، الذي وجهه إلى بوتين خلال قمة العشرين في الصين، في سبتمبر/أيلول الماضي.

وحسب المسؤولين الأمريكيين، لم يكن أوباما يريد تصعيد التوتر في العلاقات مع موسكو، ولذلك اعتمد خلال لقائه مع بوتين في الصين، لغة مبهمة لدى الحديث عن العواقب المحتملة للتدخلات الروسية، المزعومة، في السباق الانتخابي في الولايات المتحدة. لكنه، خلال اتصاله الهاتفي مع بوتين في أكتوبر/تشرين الأول، استخدم عبارة "نزاع مسلح".

ونقل مسؤول أمريكي كبير عن رسالة أوباما إلى بوتين: "القانون الدولي، بما في ذلك القانون الخاص بالنزاعات المسلحة، يعد ساري المفعول فيما يخص الأنشطة في الفضاء المعلوماتي. ونحن نطالب روسيا بالالتزام بهذه المعايير".

وأعادت الشبكة التلفزيونية إلى الأذهان أن منظومة الاتصال الطارئ، التي يطلق عليها اسم "الهاتف الأحمر"، تعود إلى أيام الحرب البادرة، وهي مخصصة لإجراء اتصالات عاجلة بين موسكو وواشنطن، في فترات الأزمة، على غرار هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2011، أو التدخل العسكري الأمريكي في العراق. ولا يعد "الهاتف الأحمر" هاتفا حقيقيا، إنما هو جهاز لتبادل الرسائل الإلكترونية ومواد ملحقة بها.

هذا وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض استخدام "الهاتف الأحمر" يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول، لإرسال رسالة إلى موسكو. وأوضح قائلا: "كانت هذه الخطوة جزءا من جهودنا الكثيفة المستمرة للضغط على الحكومة الروسية، لحملها على إيقاف أنشطة المسؤولين عن الهجمات الإلكترونية".

وكان أوباما قد أعلن مؤخرا أنه طرح موضوع الهجمات الإلكترونية على شبكات الحزب الديمقراطي الأمريكي، خلال اجتماعهما في الصين، وكشف عن بعض جوانب هذا الحوار، فيما أعلن الكرملين، أن بوتين قدم جوابا واضحا على المزاعم الأمريكية التي ترفضها موسكو قطعيا.

المصدر: NBC

أوكسانا شفانديوك

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب